کد مطلب:103752 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:121

نامه 078-به ابوموسی اشعری











[صفحه 255]

(الی ابی موسی الاشعری، جوابا فی امر الحكمین) فقد كتب الاشعری الی الامام كتابا من محل قعد تهم لفصل القضیه، فاجابه الامام بهذا الجواب (ذكره سعید بن یحیی الاموی فی كتاب المغازی). (فان الناس قد تغیر كثیر منهم عن كثیر من حظهم) ای انقلبوا عن حظوظهم الحقیقیه و هی السعاده الابدیه بنصره الدین و نبذ الاهواء (فمالوا مع الدنیا) معرضین عن الاخره (و نطقوا بالهوی) لا بموازین الدین (و انی نزلت من هذا الامر) ای امر الخلافه (منزلا معجبا) ای موجبا للتعجب، كیف دخل الناس فی طاعتی مختارین، ثم انقلب جمع منهم و خرجوا عن الطاعه بلا سبب؟ (اجتمع به) ای بنقص هذا الامر- و الضمیر عائد الی ما یفهم من الكلام- (اقوام اعجبتهم انفسهم) تاركین الحق ورائهم، فهم یعملون بآرائهم. (فانی اداوی منهم قرحا) ای جراحه فی باطنهم، و هو النفاق (اخاف ان یكون علقا) العلق هو الدم الغلیظ الجامد، و متی صار فی الجرح مثل هذا الدم صعب علاجه، یعنی ان الامام علیه السلام یخاف من حدوث انشقاق هائل بین المسلمین لا یمكن علاجه (و لیس رجل- فاعلم) یا اباموسی (احرص علی امه محمد (ص)) ای اكثر حرصا لسعادتهم (و) علی (الفتها) و اتحاد كلمتها (منی) جمله (فاعلم) معترضه ب

ین اسم لیس، و خبرها. (ابتغی) ای اطلب (بذلك) الحرص علی الامه (حسن الثواب) ای الثواب الحسن (و كرم الماب) ای المرجع الكریم، من آب بمعنی رجع، و المراد الرجوع الی الله سبحانه (و سافی) من الوفاء (بالذی و ایت) ای وعدت و حلفت و قررت (علی نفسی) من اتباع الكتاب و السنه مهما تكلف الامر (و ان تغیرت) یا اباموسی (عن صالح ما فارقتنا علیه) ای انقلبت انت عن البرای الصالح الذی صار مقررا ان تعمل به- من الاخذ بالحذر، و الوقوف عند الحق- و (ان) وصلیه، ای انا باقون علی عهدنا، و ان خنت انت فی العهد، بان عزك یابن العاصی و خدعك. (فان الشقی من حرم نفع ما اوتی) ای تكون شقیا انت- اذ فارقت الصالح- اذ قد حرمت من نفع ما اعطاك الله (من العقل و التجربه) فقد عرفت الامور، و جربت الناس، فلا تخدع بابن العاصی (و انی لاعبد) ای اغضب من (عبد) كغضب، افلا و معنی (ان یقول قائل بباطل) كما تقول انت او انه تاكید لقوله (سافی) ای لا اقول الباطل. (و ان افسد امرا قد اصلحه الله) و بینه، بان امشی فی غیر طریق الشرع، فان احكام الله سبحانه اصلاح للاجتماع، فمخالفتها افساد للناس (فدع) یا اباموسی (ما لا تعرف) ای لا تتكلم بما لا تعلم و لا تعمل بالشبهه (فان شرار الناس

طائرون الیك) ای آتون كالطیر فی السرعه، لئلا یفوتهم الامر (باقاویل السوء) جمع قول (و السلام) لاهل السلام.


صفحه 255.